راســل الشيخ البث الحـى أمتنـــا سنن غفل عنها الناس نجــوم زاهــرة
أخر الأخبار
فضيلة الشيخ محمد إسماعيل المقدم وقولة حق
المتمردون .. والمغفلون !!
كلنا مستعدين ننزل يوم 30 / 6 لكن بشرط ...
نصيحة مخلصة لأحمد شفيق: تقاعد
كلمة السيد الدكتور محمد مرسي رئيس جمهورية مصر العربية في مؤتمر دعم سوريا يوم الجمعة الموافق 15/06/2013
30 يونيو واقتحام القصر
للتواصل مع فضيلة الشيخ صفوت حجازي مباشرة
إسرائيل تنجح فى تحريض دول حوض النيل ضد مصر
تحرك عربي لمنع طرد فلسطينيي الضفة
حنا: كفى جلدا للشعب الفلسطيني وانتهاك حقه بالوجود
نقابات الأردن تدعو لسحب مبادرة السلام
صفقة شاليــط
مفتي الجمهورية الجهاد المسلح في فلسطين ليس إرهابا.. بل هو مطلوب
شيخ الآزهــر الجديد

زورنى..فالله معى

زُورْني... فالله معي

كم كان الإحساس صعباً عندما كنت وحيداً فى منزلى بعدما ظن الجميع أنه قد اكتمل شفائى فانشغل كل منهم بحياته وأسفاره .. وقتها أحسست بضعفى، حينما عجزت المسكنات وزيارتى للطبيب أن تخفف من آلامى فلم أجد إلا نفسى وحيداً تصحبنى آلامى.. فأدركت أنه وحده هو الشافى فدعوته وأسلمت عينى للنوم.. فى هذه اللحظة أيقنت .. أن الله معى.
حدثني محمد بن حاتم بن ميمون حدثنا بهز حدثنا حماد بن سلمة عن ثابت عن أبي رافع عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (إن الله يقول يوم القيامة يا بن آدم مرضت فلم تعدني قال يا رب كيف أعودك وأنت رب العالمين قال أما علمت أن عبدي فلانا مرض فلم تعده أما علمت أنك لو عدته لوجدتني عنده يا بن آدم استطعمتك فلم تطعمني قال يا رب وكيف أطعمك وأنت رب العالمين قال أما علمت أنه استطعمك عبدي فلان فلم تطعمه أما علمت أنك لو أطعمته لوجدت ذلك عندي يا بن آدم استسقيتك فلم تسقني قال يا رب كيف أسقيك وأنت رب العالمين قال استسقاك عبدي فلان فلم تسقه أما إنك لو سقيته وجدت ذلك عندي). رواه مسلم
حياة الإنسان ما هى إلا مواقف معدودة تمر به، فالموقف محطة هامة فى حياتنا، فإما أن يترك أثراً وانطباعاً حسناً فى حياتنا أو العكس.
وموقف المرض فى حياة الإنسان من أكثر المواقف تأثيراً فى حياته وصدق الشاعر إذ يقول:

جزى الله الشدائد كل خير *** عرفت بها عدوي من صديقي

فشدة المرض ليست فقط فى آهات يتوجع منها الإنسان، بل يصحبها أيضاً شدة احتياجه لرؤية أحبابه وأصدقائه وإحساسه أنهم بجواره.
ولهذا حرص الله عز وجل فى توجيهه للمسلم وتربيته بمراعاة هذه المشاعر والأحاسيس التى تصحب المريض عند مرضه. فحث الله عز وجل المسلم على زيارة أخيه عند مرضه بأن جعل زيارته للمريض زيارةً لله عز وجل كما ورد فى الحديث القدسى.
فياله من شرف تناله بزيارتك هذه، وكم من جلال تستشعر عند زيارتك هذه. كما حث النبى صلى الله عليه وسلم أصحابه والمؤمنين جميعاً على نيل شرف الزيارة فجعل أجر زيارة المريض أن يستغفر لك سبعون ألف مَلَك، فعن علي رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "ما من مسلم يعودُ مسلمًا غُدوة إلا صلَّى عليه سبعون ألف ملك حتى يُمسي، وإن عاده عشيةً إلا صلَّى عليه سبعُون ألف ملك حتى يُصبح، وكان له خريفٌ في الجنة"
وأهمس فى أذنك أيها الداعية إلى الله ... إنها فرصة ذهبية للتقارب مع الناس فى محنتهم فهو موقف يطبع فى الأذهان صورة لا تمحى ... فأنت بطبيعتك تحب الناس فبرهن على ذلك عملياً فعسى أن يهدى الله بك رجلاً واحداً. ولنا فى رسول الله أسوة حسنة فعندما زار الغلام اليهودى فوجده فى مرض الموت عرض عليه الإسلام فنظر الغلام إلى والده فقال له والده: أطع أبا القاسم ... فنطق الغلام الشهادتين ... فحمد الرسول ربه قائلاً الحمد لله الذى أنقذ بى نفساً من النار.
أيها الداعية إلى الله لا تنس سؤال المريض: هل يصلى أم لا؟ وكيف يصلى؟ فهو كمريض له رخصة فى التيمم وفى الصلاة، فيمكنه الصلاة على أى حال حسب ما تكون حالته. فيجب علينا أن نذكره بالصلاة وأن ندعو له كما علمنا المصطفى صلى الله عليه وسلم، قائلين:
أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك (سبع مرات) اللهم رب الناس أذهب البأس اشف وأنت الشافي لاشفاء إلا شفاؤك، شفاء لا يغادر سقماً (ثلاث مرات).
وأختم بهذا القول الرائع للإمام الشافعي – رحمه الله – يبين أثر عيادة المريض على كل من الزائر والمزور:

مرض الحبيب فعُدْته *** فمرضت من حذري عليه
فأتى الحبيب يعودني *** فشُفيت من نظري إليـه

شفا الله جميع مرضى المسلمين.

أضف تعليق أخبر صديق اطبع

تعليقات القراء

ملحوظة: ستتم مراجعة التعليقات قبل عرضها كما أن , بإمكانك إزالة التعليقات غير اللائقة أو البعيدة عن موضوع الخبر عن طريق الضغط على أيقونة (ابلغ عن تعليق غير لائق) وسيتم حذف التعليق أتوماتيكيا إذا أبلغ عنه عدد معين من الزوار

تنويه: نرجو من مستخدمي الموقع الكرام عدم إضافة أي تعليق يمس أو يسيء للأديان أو المعتقدات أو المقدسات. ونرجو عدم استخدام خدمة التعليقات في الترويج لأي إعلانات. كما نرجو ألا يتضمن التعليق السباب أو أي ألفاظ تخدش الحياء والذوق العام تجاه أي شخصيات عامة أو غير عامة

مشاركات أمتنا منتدى دار الأنصار الفتاوى خريطة البرامج قضايا خواطر قرأنية أرشيف الدروس الأخبـــار